بوابة الانسانية

الإمارات تدعم دمج أصحاب الهمم في المجتمع بالأمم المتحدة

الإمارات تدعم دمج أصحاب الهمم في المجتمع بالأمم المتحدة

الثلاثاء 18 يونيو 2019 أخبار

شارك وفد الأولمبياد الخاص الإماراتي في أعمال الدورة الـ12 لمؤتمر الأمم المتحدة للدول الأعضاء في اتفاقية حقوق أصحاب الهمم، الذي أقيم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

ودعت البطلة الرياضية الشيخة شيخة القاسمي، في كلمة لها خلال المؤتمر، المجتمع الدولي إلى الاستفادة من منافسات المجال الرياضي لإحداث نقلة نوعية في الاندماج المجتمعي لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقات الذهنية.

وأكدت أن الأولمبياد الخاص الإماراتي يلعب دورا رئيسيا في تعزيز جهود الاندماج المجتمعي على مستوى الإمارات من خلال التدريب الرياضي المشترك، وتبادل خبرات المنافسة في المسابقات الرياضية المختلفة.

واستعرضت تجربتها الرائدة في مجال الاندماج للأشخاص من ذوي الإعاقات الذهنية بصفتها عداءة الشعلة وإحدى أعضاء لجنة التحكيم في دورة الألعاب العالمية التي أقيمت في أبوظبي خلال مارس/ أذار الماضي.

ووصفت الشيخة شيخة القاسمي، الألعاب العالمية، بالمنصة المبتكرة التي ساهمت في عرض جهود الأولمبياد الخاص الإماراتي في تغيير حياة الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية من خلال الأنشطة الرياضية، مشيرة إلى أن المشاركة في هذا المحفل الرياضي الدولي مهدت الطريق لمبادرات جديدة أسهمت في تعزيز جهود الاندماج والروح الإيجابية تجاه أصحاب الهمم، خاصة من ذوي الإعاقات الذهنية.

وقدم الفريق الإماراتي عرضا استثنائيا للمواهب الرياضية في الألعاب العالمية، وحصد أبطال الإمارات 182 ميدالية، كأكبر وفد رياضي مشارك في دورة الألعاب العالمية مكون من 497 عضوا منهم 297 رياضيا في جميع الفئات. 

وشددت الشيخة شيخة القاسمي على ضرورة إدراج الأفراد ذوي الإعاقات الذهنية كمستفيدين ومؤثرين، لهم الفرص والحقوق نفسها التي يتمتع بها الأشخاص الآخرون.

وحثت القطاع الخاص على الانضمام إلى مساع الأولمبياد الخاص لإنشاء مجتمع مندمج من خلال المساهمة في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي يواجهها أصحاب الهمم.

ولفتت في هذا الصدد إلى أن الألعاب العالمية بأبوظبي سلطت الضوء على الدور الرئيسي لشركاء القطاع الخاص في هذا المجال بتعاونهم في الجهود المبذولة من أجل تمكين أكثر من 7500 شخص من ذوي الإعاقات الذهنية من أكثر من 190 دولة حول العالم.

 وقال المدير التنفيذي لمؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي، طلال الهاشمي، إن وفد الإمارات شارك برئاسة حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع بدولة الإمارات في المؤتمر لنقل الصورة المشرقة للإمارات في دعم وتمكين أصحاب الهمم على الأصعدة كافة.

وأوضح أن مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي ملتزمة بترسيخ ثقافة الاندماج المجتمعي في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال البرامج التدريبية وورش العمل المخصصة للمدربين والعائلات والمتطوعين، إضافة إلى مجموعة البرامج المبتكرة.

المصدر : العين الاخبارية