بوابة الانسانية

الأولمبياد الخاص .. قصص إنسانية تحدى أصحابها الإعاقة بالإرادة

الأولمبياد الخاص .. قصص إنسانية تحدى أصحابها الإعاقة بالإرادة

الأحد 17 مارس 2019 قصص إنسانية

تلتزم دولة الإمارات بتمكين "أصحاب الهمم" وترسيخ قيم دمجهم وتكيفهم في المجتمع وفي جميع المجالات الحياتية ليصبحوا أعضاء فاعلين فيه وذلك انطلاقا من إيمانها بقدرات وحق هذه الفئة في العيش وممارسة حقوقها كافة .

وتقدم الإمارات العديد من المبادرات لإسعاد أصحاب الهمم على أرضها من خلال النهج الذي تسير عليه والمتمثل في التسامح والاعتراف بالتنوع البشري .. وبما أن الرياضة تلعب دورا مهما في الترفيه عن أصحاب الهمم فقد شجعتهم الدولة على ممارسة الرياضات الخاصة بهم بأنواعها كافة.

وضمن فعاليات الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية " أبوظبي 2019" ..

يستضيف منتجع الفرسان منافسات الفروسية - التي تعد من الرياضات التي تحظى بشعبية كبيرة في الإمارات - بجانب عدد من الفعاليات منها الترويض و"جيمكانا " إضافة إلى العروض الفنية .. فيما تقام احتفالات التتويج مرتين يوميا في المنتجع.

وقال أحمد علي الحمادي مدير أكاديمية الفروسية في منتجع الفرسان في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" يتشرف المنتجع لكونه من المحطات الرئيسية والأماكن التي تستضيف المشاركين في الأولمبياد الخاص حيث تجمع منافسات الفروسية في الأكاديمية أكثر من 145 فارسا من 43 دولة وقد تم توفير حوالي 170 جوادا في المنتجع للمشاركة في الحدث.

وأضاف يضم منتجع الفرسان إمكانيات كبيرة ذات مستويات ومواصفات عالية إضافة إلى ميادين التدريب المتعددة الداخلية المكيفة والخارجية بجانب توفير اسطبلات تتميز بأعلى مستوى تم فيها مراعاة الاهتمام بالخيل والفرسان المشاركين وتوفير جميع احتياطات الأمان المطلوبة من الاتحاد الدولي وجميع الاتحادات المشاركة إضافة إلى تهيئة الميادين الخارجية وتوفير الاسطبلات المؤقتة نظرا لزيادة عدد الخيول.. لافتا إلى أن المنتجع أخذ على عاتقه تحقيق جزء من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والتي تتمثل في استضافة الإمارات لأكبر البطولات العالمية.

من جهته وجه الفارس الإماراتي سلطان سيف الخييلي لاعب منتخب الإمارات للفروسية في الأولمبياد الخاص 2019 الشكر للقيادة الرشيدة للدولة على ما قدموه من دعم خاصة لأصحاب الهمم.

وقال في مقابلة مع وكالة أنباء الإمارات / وام / إنه تعلق بالخيول والفروسية منذ الصغر وكان عمره 10 سنوات وشارك في العديد من البطولات خارج الإمارات أولها الأولمبياد الخاص بالألعاب الإقليمية في سوريا حيث أحرز ميداليتين ذهبيتين ونال التكريم من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وكان ذلك حافزا له لمواصلة مسيرته الرياضية ثم شارك في الأولمبياد الخاص في اليونان وأحرز ميداليتين ذهبية وفضية ثم أحرز الميدالية الفضية في مصر وفي الأولمبياد الخاص الألعاب الإقليمية التاسعة التي استضافتها أبوظبي العام الماضي أحرز ذهبية وفضية.

وأضاف " اخترت الفروسية بناء على نصيحة مدرب الفروسية بعد أن كنت لاعبا لكرة السلة وكلي أمل في الفوز وإحراز الميداليات خلال مشاركتي الحالية في الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية أبوظبي 2019 " .

وأكد أن الفريق بأكمله على أهبة الاستعداد وقد تدرب تدريبا يوميا للمشاركة في هذه المنافسات خاصة وأنها تقام ضمن أكبر حدث تشهده الإمارات .. مشيرا إلى أنه سيبذل كل ما بوسعه لإحراز المركز الأول.

وبدأ الخيبلي بالمشاركة في منافسات التي أقيمت في منتجع الفرسان الرياضي الدولي يوم أمس بالقفز على الحواجز والتحكم وحل خامسا حيث يشارك ضمن الفريق الإماراتي المكون من عشرة فرسان.

من ناحيته أكد الفارس محمد التاجر - لاعب منتخب الإمارات في الأولمبياد الخاص في الفروسية - لـ " وام" أنه شارك في العديد من البطولات وكانت أول مشاركة له في تايلاند وحاز فيها على المركز الثاني كما شارك في بطولات أخرى في سوريا ومصر وأمريكا واليونان وحقق فيها مراكز متقدمة كان آخرها في مصر التي حصل فيها على ميداليتين فضية وبرونزية ووصل عدد الجوائز التي حصل عليه حتى الآن 37 جائزة.

من جهته قال محمد مبارك مدرب فريق الفروسية لـ "وام" بدأنا المشوار بتكوين فريق من فارسين ضم سلطان الخييلي ومحمد التاجر وكانو من أفضل الفرسان.. لافتا إلى أن الفريق الحالي وصل إلى 10 فرسان مشاركين في الأولمبياد الخاص 2019 حيث بذلوا جهودا كبيرة في التدريبات التي أقيمت بمعسكرات خاصة في مدينة العين استعدادا للحدث.

من جانبه قال بشار الغصين والد الفارسة بسمة لـ "وام" تعد هذه المشاركة الأولى لابنته في البطولات سواء المحلية أو الإقليمية أو الدولية ..

معربا عن فخره بأن تمثل بسمة الإمارات في هذه البطولة .

وأوضح أن بسمة بدأت بالتعلق بركوب الخيل في سن 8 سنوات تقريبا من خلال المدرسة والنادي الأهلي في عجمان وعمرها الآن 29 سنة ولديها طموح أن تشارك في هذه البطولات ..مقدما الشكر ‏لدولة الإمارات لإتاحة الفرصة لها للمشاركة في الأولمبياد الخاص 2019 وتمثيلها للدولة .

و يمتلك منتجع الفرسان العديد من المرافق والمساحات المتخصصة ذات معايير دولية قياسية وكان قد استضاف خلال شهر مارس الماضي منافسات الفروسية في الأولمبياد الخاص الألعاب الإقليمية التاسعة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2018 التي استضافتها أبوظبي.. ويتطلع إلى أن يحظى بمكانة دولية ويصبح وجهة رياضية وترفيهية عالمية .

المصدر : وام