بوابة الانسانية

الإمارات تدعم جهود

الإمارات تدعم جهود "اليونسكو" بحصر تراث السودان

الإثنين 14 يناير 2019 أخبار المنظمات

نسق مكتب "اليونسكو" في السودان، ورشة عمل ثقافية بمشاركة 40 دارساً يمثلون ولاياتهم، بتمويل من دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، وذلك لتدريب الخبراء السودانيين على حصر تراثهم غير المادي والمحافظة عليه، على أن تسجل لاحقاً بقوائم المنظمة العالمية.

نظم مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، "اليونسكو"، في السودان، ورشة عمل لتدريب خبراء التراث الثقافي غير المادي السودانيين، وذلك ضمن مشروع صون التراث الثقافي غير المادي فيها، والذي تموله دائرة الثقافة والسياحة، في أبوظبي.

وتهدف الورشة، التي شارك فيها أكثر من 40 دارساً، يمثلون عدداً من ولايات السودان، وناقشوا عدة مجالات في العمل الثقافي والتراثي، إلى بناء القدرات الوطنية في مجال جرد التراث الثقافي غير المادي، وتحضير الحصر للتسجيل لاحقاً في قوائم اليونسكو العالمية.

وذكر سعادة حمد محمد حميد الجنيبي، سفير الدولة لدى جمهورية السودان، خلال حضوره الورشة، أن دولة الإمارات تهتم منذ سنوات طويلة بالتراث، بشقيه المادي والمعنوي، وتبذل الكثير من الجهود للحفاظ عليه.

من جهته، أشاد معالي عمر سليمان، وزير الثقافة والسياحة والآثار في السودان، بدور الإمارات في دعم البلد في كل الأوقات، مشيداً بجهودها وتعاونها للمحافظة على التراث الثقافي غير المادي. 

وأفاد الدكتور بافيل كروبكن، ممثل "اليونسكو" في السودان، أن ورش المحافظة على التراث الثقافي غير المادي، تنظم برعاية دولة الإمارات في في العديد من دول العالم، إذ تعتبر من أبرز الشركاء الداعمين لمنظمة "اليونسكو" حيث تعد هذه الورشة هي الـ 4 في السودان، منذ سبتمبر الماضي. 

المصدر : الشارقة 24