بوابة الانسانية

عضو مجلس الشورى البحريني ..سبيكة الفضالة: ذوو الإعاقة نجحوا بإصرارهم في تحقيق منجزات للبحرين

عضو مجلس الشورى البحريني ..سبيكة الفضالة: ذوو الإعاقة نجحوا بإصرارهم في تحقيق منجزات للبحرين

الإثنين 14 يناير 2019 أخبار

أكد أعضاء مجلس الشورى في البحرين  حرصهم على الارتقاء بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة ومراعاة احتياجاتهم، وتمسكوا بإعادة مشروع قانون بتعديل المادة (3) من القانون رقم (74) لسنة 2006م بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين إلى لجنة الخدمات لمزيد من الدراسة.

وأشاد رئيس مجلس الشورى علي بن صالح الصالح بالمداخلة الأولى لعضو المجلس سبيكة الفضالة، التي أكدت أن ذوي الإعاقة هم جزء لا يتجزأ من المجتمع البحريني، وهم معروفون بإصرارهم على تحقيق المنجزات وأثبتوا أنفسهم في كثير من المحافل ووصلوا إلى مراكز وظيفية عدة في الحكومة، لذا فإنه لا بد من توفير مكاتب خدمات ومنصات إلكترونية لهم في الجهات الحكومية المختلفة، وهو أبسط شيء يمكن أن نقدمه لهم.

ورفضت التحجج بعدم وجود ميزانيات لتحقيق هذا التعديل، لافتة إلى أنه يمكن تطوير أداء موظفي العلاقات العامة في الجهات الحكومية لتقديم هذه الخدمات لذوي الإعاقة.

ونوّهت الفضالة بتجاوب وزير الداخلية مع دعوة الناشط عمر فاروق إلى توفير خط خاص للنجدة لذوي الإعاقة من الصم والبكم، وكذا خطط وزارة التربية والتعليم الناجحة في الدمج.

وأكد عبدالله الدوسري أن ذوي الهمم يحتاجون إلى اهتمام أكبر وتوفير كل ما يساعدهم ويعينهم.

وأكد الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم ممثل الحكومة أن القانون الساري حاليا بكل مواده يحمي حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم، وأنه يغطي كل الجوانب التي ترتبط بحياتهم العملية والتعليمية والوظيفية والاجتماعية، مؤكدا أن الحكومة لن تدخر جهدا في خدمتهم، ومن أمثلة ذلك ما يحظى به الطلبة من هذه الفئة من عناية كبيرة بدمجهم في المدارس الحكومية، وتوفير كل التسهيلات التي تساعدهم على مواصلة الدراسة، بما في ذلك توفير المعلمين المختصين والوسائل المعينة ومنحهم البعثات الدراسية.

وكشف الوزير عن أن 81% من مدارس البحرين مستعدة لاستقبال الطلبة من ذوي الإعاقة، كما أن هناك تدريسا للطلبة من الصم والبكم في الفصول.

وبعد مداولات قرر المجلس إعادة المشروع إلى اللجنة لمزيد من الدراسة مرفقا باقتراح مقدم من دلال الزايد لتعديل المادة الواردة في المشروع. 

المصدر : اخبار الخليج