بوابة الانسانية

الهجرة الدولية والاتحاد الأوروبي يوفران المأوى لأكثر من ألف مهاجر قاصر باليونان

الهجرة الدولية والاتحاد الأوروبي يوفران المأوى لأكثر من ألف مهاجر قاصر باليونان

الخميس 06 ديسمبر 2018 أخبار المنظمات

وفرت منظمة الهجرة الدولية في إطار مبادرة يمولها الاتحاد الأوروبي، المأوى لأكثر من ألف مهاجر قاصر غير مصحوبين بذويهم في اليونان منذ مطلع العام الجاري، حيث تم توفير سكن لهم في 13 فندقا، تستخدم كملاجئ مؤقتة في شمال ووسط اليونان، إضافة إلى خدمات الدعم النفسي والاجتماعي والقانوني والرعاية الصحية وخدمات التعليم لهؤلاء المهاجرين القاصرين.

أعلنت منظمة الهجرة الدولية أنها وفرت في إطار مبادرة يمولها الاتحاد الأوروبي، ملاجئ وخدمات محددة لـ 1114 مهاجرا من القاصرين غير المصحوبين بذويهم في اليونان منذ بداية العام الحالي.

توفير السكن للمهاجرين القاصرين أولوية

ينتمي هؤلاء القاصرون إلى 27 دولة، وأغلبهم من أفغانستان (453 قاصرا)، وباكستان (395)، وسوريا (104)، والعراق (36)، والمغرب (20)، إلى جانب دول مثل السودان والكونغو الديمقراطية والصومال واليمن.

وتم نقل المهاجرين القاصرين إلى 13 فندقا، تستخدم كملاجئ مؤقتة في شمال ووسط اليونان، وذلك بعد أن مغادرتهم مراكز الاستضافة وتحديد الهوية في البلاد.

وقال جيانلوكا روكو رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في اليونان، إن "توفير المأوى والظروف المعيشية المناسبة للقاصرين غير المصحوبين بذويهم من أولويات الحكومة اليونانية، ومنظمة الهجرة بدعم من المفوضية الأوروبية بدأت هذا المشروع لتوفير مساكن مؤقتة لأولئك الذين لا يمكن إسكانهم بشكل فوري في الملاجئ التي تقام في اليونان، وهناك إمكانية لضمان استضافة مناسبة للأطفال من خلال هذا المشروع".

وأوضحت منظمة الهجرة الدولية، أنها تقوم باتخاذ إجراءات عاجلة لضمان الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال، وكذلك الرعاية المعنوية والدعم القانوني والترجمة، وأشارت إلى أن فريق المنظمة مسؤول أيضا عن توزيع الملابس وأدوات النظافة والأموال وبطاقات النقل العام.

إلحاق المهاجرين القاصرين بالمدارس العامة

وتضمن المنظمة الدولية، ووزارة التعليم اليونانية، إلحاق الأطفال في المدارس العامة، وتم منذ أيلول / سبتمبر الماضي إلحاق 220 من الأطفال المهاجرين غير المصحوبين بذويهم، ممن يقيمون في فنادق، بالمدارس العامة، من بينهم 96 طفلا في شمال اليونان و124 في جنوب البلاد.

وتابعت منظمة الهجرة أنه "فيما يتعلق بالرعاية الصحية، فإن منظمة أطباء العالم باليونان تتعاون معنا بشكل وثيق، ونفذت 13000 عملية جراحية بين أول كانون الثاني / يناير و31 تشرين الأول / أكتوبر من العام الحالي، كما قام أعضاء من المنظمة بتنفيذ 587 عملية تطعيم، وتقديم 1568 جرعة معززة، و4443 فحصا طبيا، و7302 زيارة".

وقالت جوانا نيكولايدو مساعدة المنسق الميداني بمنظمة "أطباء العالم"، إن "المنظمة تعمل جاهدة على مساعدة المهاجرين القاصرين غير المصحوبين بذويهم، الذين حوصروا في حالة دائمة من عدم اليقين في اليونان".

المصدر : مهاجر نيوز