بوابة الانسانية

استياء اللاجئين الفلسطينيين بعد وقف التمويل الأميركي

بالصور والفيديو : استياء اللاجئين الفلسطينيين بعد وقف التمويل الأميركي

الأحد 02 سبتمبر 2018 أخبار المنظمات

عبر لاجئون فلسطينيون عن استيائهم من قرار اتخذته الولايات المتحدة بوقف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وحذروا من أن ذلك سيؤدي إلى تفاقم الفقر والغضب بين اللاجئين، وسيؤدي لزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

غضب عارم يسود مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في هذه اللحظات، وذلك بعد أن قررت الولايات المتحدة وقف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وتعتبر الولايات المتحدة، أكبر المانحين لأونروا بفارق كبير، والتي أعلنت الجمعة عن توقفها عن تقديم الدعم للوكالة قائلة إنها تحتاج إلى تنفيذ إصلاحات لم تحددها ودعت الفلسطينيين للعودة لمحادثات السلام مع الاحتلال الإسرائيلي.

وحذر العديد من اللاجئين من أن هذه الخطوة ستؤدي إلى تفاقم الفقر والإحباط في مخيمات اللاجئين وإلى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، ومن بينهم صلاح الحافظ اللاجئ الفلسطيني الذي يعيش في مخيم برج البراجنة في العاصمة اللبنانية بيروت.

من جانبها رفضت الأونروا انتقادات الولايات المتحدة ووصفت القرار على لسان المتحدث باسمها كريس جانيس بأنه مؤسف للغاية.

وستطلب الوكالة الآن من المانحين الحاليين زيادة مساعداتهم كما ستسعى إلى مصادر دخل جديدة.

وخطوة قطع التمويل عن أونروا هي الأحدث ضمن عدة إجراءات اتخذتها إدارة ترامب، وتسببت في توتر مع الجانب الفلسطيني منها الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي وقرار نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.