بوابة الانسانية

هدية بركات ( 1898 – 1969 ) هي فاعلة خير مصرية، عملت في مجال الخدمة الإجتماعية لتحسين الشئون الإجتماعية للشعب المصري.

 

عملها الخيري :

استطاعت هدية بمساعدة الأميرة المصرية عين الحياة رفعت  تأسيس مجموعة لفعال الخير والمحسنين. في عام 1908، افتتحت المجموعة عيادة طبية في القاهرة. في عام 1909، توسعت هدية في المجموعة لتشمل نساء اخرين مثلهدى شعراوي. استمرت المجموعة في عملها لتحسين الشئون الإجتماعية للشعب المصري. افتتحت المجموعة لاحقا مستشفى في ميدان عابدين في القاهرة. كانت هدية بركات بمثابة أمين المجموعة، حيث استمرت في العمل لتحسين العناية الصحية لأفراد الشعب في أنحاء مصر. كانت تركز على قضايا وفيات الرضع والتصدي للأوبئة والتطعيم. كما عملت على التنسيق بين ما أصبح مجموعة من العيادات ومستوصفات التطعيم المتنقلة.

في عام 1919، اشتركت هدية في تأسيس " مجتمع المرأة الجديدة "؛ ليس فقط لتحسين الشئون والأوضاع الإجتماعية، إنما ليدعم أيضا التعليم ورعاية الأطفال ودور الأيتام.

بحلول الخمسينيات، أصبحت المجموعة من أوسع المنظمات مدى وانتشارا في مصر. في عام 1952، انتخبت هدية رئيسة للمجموعة. في عام 1956، أصبحت ابتها الأصغر رئيسة للمجموعة مثلها .

بحلول عام 1961، استطاعت المجموعة إنشاء اثنى عشرة مستشفى في مصر. وفي عام 1964، تولت الحكومة مهمة إدارة هذه المستشفيات، وكذلك إدارة دور الأيتام والعيادات التي أنشأتها المجموعة