بوابة الانسانية

سارة مارغريت فولر أوسولي والتي عرفت باسم مارغريت فولر ناقدة أدبية وصحفية، وُلدت في 23 مايو عام 1810. وتوفيت في 19 يوليو عام 1850. كانت فولر ناقدة أدبية وصحفية أمريكية ومدافعة عن حقوق المرأة والذي أَقترن بحركات المرأة الأمريكية. كما كانت أول امرأة أمريكية تشتغل بالنقد الأدبي في مجال الصحافة. يعتبر كتابها المرأة في القرن التاسع عشر من أهم أوائل الأعمال في مجال النسوية في الولايات المتحدة الأمريكية.

لقد كانت مارغريت فولر مدافعة عن حقوق المرأة وبشكل خاص عن حق المرأة في التعليم والعمل. كما أنها عملت على تشجيع العديد من الإصلاحات في المجتمع منها اصلاح السجون و تحرير العبيد في الولايات المتحدة. اعتبر العديد من المدافعات عن حقوق المرأة والنسوية فولر كمصدر للالهام ومنهم سوزان ب. أنثونى. ومع ذلك لم يساندها العديد من معاصريها ومن ضمنهم صديقتها السابقة هارييت مارتينيوحيث قالت عن فولر أنها متحدثة بدلا من ان تكون ناشطة.

ولدت في كامبريدج ماستشوتس حيث تلقت قدرا لا بأس به من التعليم على يد والدها تيموثى فولر.وقد تلقت فيما بعد تعليما رسميا وأصبحت تعمل كمدرسة في عام 1839,ثم بعد ذلك عملت كمشرفة أو مراقبة لما قد اسمته ب المحادثات وهي عبارة عن منقاشات وحوارات تدور بين النساء الغرض منها التعويض عن حرمانهن من التعليم العالي.

في عام 1840 أصبحت أول محررة في جريدة الدايل (بالإنجليزية: (The Dial الترانسينتالية , ثم التحقت فيما بعد لطاقم جريدةنيويورك تريبون (بالإنجليزية: New York Tribune ) تحت قيادة هوراس جريلى عام 1844. وحين بلغت للعقد الثالث من عمرها حازت على لقب أحسن شخص قارئ في نيو انجلاند (New England )_ سواء كان ذكر أم أنثى_ وأصبحت أول امرأة يسمح لها باستخدام المكتبة في جامعة هارفارد. وفى عام 1845 تم نشر كتابها الالهامى المرأة في القرن التاسع عشر''.