بوابة الانسانية

ايروم تشانو شارميلا (14 مارس 1972) (بالانجليزية: Irom Chanu Sharmila) تسمى ايضا بالهند الانسة الحديدية (بالهندية: Mengoubi) ناشطة في حقوق الانسان المدنية وناشطة سياسية من مدينةمانيبورفي 2 نوفمبر 2000 بدات اضراب عن الطعام الذي انتهى في 9 اغسطس 2016 بعد 16 سنة من الصيام.

عام 2014 مساعدان لها أسنداها للانتخابات العامة لكنها سقطت كانت قد حرمت من حق التصويت كشخص محصورة في السجن لا يحق لهم التصويت وفقا للقانون. في 19 أغسطس 2014 أمرت المحكمة بالإفراج  عنها من السجن، شريطة أن تكون هناك أسباب أخرى للاحتجاز.

حياتها
عاشت شارميلا في مانيبور احد الولايات السبع الاخوات,في شمال شرق الهند.

الصيام وردود الفعل عليه
وكان مطلبها الأساسي للحكومة الهندية قبل الصيام أو (العصيان من خلال الصيام) على إلغاء قانون القوات المسلحة (السلطات الخاصة) (AFSPA). بدأت بسرعة لها في Malom يوم 5 نوفمبر، وتعهد بعدم تناول الطعام، والشراب، وتمشيط شعرها أو ننظر في المرآة حتى ألغي. بعد ثلاث ايام من الاضراب تم اعتقالها من الشرطة

نهاية الصيام
في 26 يوليو 2016 انهت اضرابها الذي بداته من 16 عام، وتم الاعلان ;عنه في 9 اغسطس 2016 كما اعلنت انها ستخوض الانتخابات في مانيبور. وقالت :إني أجسد الثورة الحقيقة. وأريد أن أصبح رئيسة وزراء ولاية مانيبور. أهم الأمور سيكون رفع هذا القانون الشديد القسوة"

الاهتمام الدولي
شارميلا نالت جائزة غوانجو لحقوق الانسان عام 2007، وايضا جائزة لينين راغوفانشي للاشخاص من المجتمعات القروية لحقوق الانسان.
عام 2009، منحت جائزة مايي لامي الأولى من مؤسسة Mayilamma "لتحقيق لها النضال بلا عنف في مانيبور.